Attitudes of Iraqi voters in the 2021 parliamentary elections (participation, preferences, priorities)

Date of publication:
2021 February 07

      تم تصميم الدراسة الحالية لشرائح متعددة من المجتمع العراقي من خلال استبانة تكوّنت من تسعة عشر سؤالاً رئيساً، وجِّهت إلى (1,044)  مبحوثاً، تم الوصول إليهم بطريقة عشوائية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في عموم المحافظات، بوصفهم ممثلين عن سكان العراق الذين يتجاوز عددهم (40) مليون نسمة، وقد تناسب أفراد العينة على الصعيد الوطني من حيث نسبة السكان في المحافظة إلى نسبة العينة المختارة، مع تفاوتٍ بسيط إجترحته منهجية كرة الثلج وارتدادات تحركها صعوداً ونزولاً في بعض المحافظات. 

      شمل الاستطلاع المواطنين بعمر 18 عاماً فأعلى، من الذكور والإناث (بحسب استجابهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي "فايبر، واتساب، تليكرام، ماسنجر")، وزعت على جميع محافظات العراق، إذ تمت المقابلات بشكلٍ غير مباشر عبر ارسال الاستمارة إلكترونياً وفقاً لعينة كرة الثلج، ومن خلال دليل الهاتف لعشرة باحثين عاملين في مركز رواق. قسمت بينهم المحافظات بحسب شبكة علاقاتهم الاجتماعية، وطلب من كل واحد منهم التركيز على ارسال رابط الاستمارة إلى مجموعة أشخاص معرفين تنطبق عليهم مواصفات العينة ويتم تحفيزهم للاجابة والمشاركة في الاستطلاع، كذلك الترويج عنها بين أسرهم ومعارفهم وأصدقائهم في المحافظة ذاتها، وهكذا كل مستجيب يطلب من المشارك الجديد أن يروج للاستطلاع ويدعوا لمشاركة آخرين ممن يعرفهم في المحافظة التي يسكن فيها مما جعل العينة تنمو بشكل غير متحيز وتكبر ككرة ثلج، وعلى مدار ثلاثة أسابيع للمدة من 1/2/2021 ولغاية 21/2/2021.
      جرى ترجمة الاستبانة إلى اللغة الكردية، فضلاً عن العربية، وتصميم رابطان إلكترونيان لكل استبانة لضمان الاستجابة في عموم المحافظات. وتضمنت الأسئلة متغيرات الجنس، والتوزيع العمري، والمستوى المعيشي، والمستوى التعليمي، والحالة الزواجية، والقومية، والمحافظة، فضلاً عن إثني عشر سؤالاً محورياً عالجت أهداف الاستطلاع ومحاوره الرئيسة.

      ويأتي الاستطلاع الحالي للبحث في إطار واقع توجهات أفراد المجتمع العراقي لمختلف فئاته وقومياته ومحافظاته كافة، لغرض الكشف عن توجهات الجمهور المستطلع بشأن الآتي:

1- تحديث بيانات الناخبين البايومترية من عدمه.
2- المشاركة في الانتخابات والتصويت من عدمه.
3- تفضيلات الجمهور المستطلع ازاء المرشحين:

أ‌- هل يفضلون أحزاب أم كتل أم أفراد مستقلين؟
ب‌- هل يفضلون الأحزاب، الكتل، الأفراد المستقلين من...
•     ذوي التوجهات الدينية/المذهبية.
•     ذوي التوجهات القومية/الإثنية.
•     ذوي التوجهات القبلية/العشائرية.
•     ذوي التوجهات المدنية/العلمانية.
•     ذوي التوجهات الجغرافية/المكانية.
•     ذوي التوجهات التشرينية (حراك تشرين).

4- ما الأولويات التي يفضلها الجمهور المستطلع في البرامج الانتخابية؟ وما أبرز السمات الشخصية للمرشحين التي يفضل المبحوثون التصويت لصالحها؟ وما أبرز الاصلاحات الانتخابية التي يؤيدون تنفيذها؟.....لقراءة المزيد