Ukraine and Iraq: A Critical Appraisal

Date of publication:
2022 April 24


" في هذه الحكاية عن غزوتين ، يعامل المحللون الأبطال - أحيانًا نفس الأشخاص - بشكل مختلف" 
لورينزو كامل 
نيسان 2022
ترجمة د. عذراء ناصر
 
جنود أمريكيون عند قوس النصر في بغداد عام 2003. الصورة: الرقيب الفني جون هوتون / القوات الجوية الأمريكية عبر ويكيبيديا

أثناء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق وفي أعقابها ، كانت الوحدة العسكرية التي أرسلتها أوكرانيا هي ثالث أكبر وحدة في التحالف. انتهت المهمة التي نفذتها القوات المسلحة الأوكرانية في العراق في 9 ديسمبر / كانون الأول 2008.
وفقًا للبيانات الرسمية التي قدمتها القوات المسلحة الأمريكية ، "أكثر من 5000 جندي أوكراني ... خدموا في العراق خلال خمس سنوات من الخدمة الأوكرانية لدعم عملية حرية العراق".
أدت الحرب في العراق ، حيث تم استخدام كميات هائلة من قنابل اليورانيوم المنضب والفوسفور الأبيض ، إلى مقتل ما يقرب من مليون شخص. لم يُحاسب أحد على الإطلاق ، ولم يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب ، بسبب غزو العراق. لم يتم توفير أسلحة من الخارج للبلد المحتل ، ولم تُفرض عقوبات بهدف وقف الغزو أو إدانته.
قد يكون من الجدير التذكير بأنه ، كما أكد التحقيق الذي كلفه رئيس الوزراء البريطاني آنذاك جوردون براون في عام 2009 للسير جون تشيلكوت ، كان التدخل في العراق "غير ضروري" ، وكانت الأسس القانونية للعمل العسكري "بعيدة كل البعد عن أن تكون مرضية ، وكان التبرير الرئيسي للهجوم (حيازة أسلحة دمار شامل) على أساس مزاعم وبيانات كاذبة.
كان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي في ذلك الوقت ، جو بايدن ، أحد أعضاء مجلس الشيوخ الـ 77 الذين منحوا الرئيس جورج دبليو بوش سلطة استخدام القوة في العراق. كان بايدن قادرًا على اختيار جميع الشهود الـ 18 في جلسات الاستماع الرئيسية لمجلس الشيوخ بشأن العراق ، واستخدم هذه السلطة لاختيار الأشخاص الذين يدعمون موقفًا مؤيدًا للحرب بشكل أساسي.
قد نسأل ، بعد فوات الأوان ، ما إذا كانت هذه الأنواع من السياسات قد جلبت أي فائدة ، أو حتى استقرار محدود لآسيا. تأتي إحدى الإجابات المحتملة على ذلك ، مرة أخرى ، من بيانات وزارة الخارجية الأمريكية ، والتي وفقًا لها ، بين عامي 2001 و 2014 ، زادت "حوادث الإرهاب" بنسبة 38٪ - من 355 في عام 2001 إلى 13500 في عام 2014.
بين عامي 2001 و 2014 ، تضاعف عدد القتلى في المنطقة جراء الهجمات الإرهابية ستة أضعاف ، نصفهم في أفغانستان والعراق.
-    الصراع بين روسيا وأوكرانيا ....لقراءة المزيد