زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني للعراق الابعاد والدلالات

تاريخ النشر:
2023 كانون الثاني 02

تقدير موقف
الدكتور خضير عباس الدهلكي

تأتي زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني وزعيمة حزب أخوان إيطاليا (فراتيللي ديتاليا) اليميني المتطرف، بتاريخ 23/12/2022 ، بعد عام شهد العراق فيه تغيرات سياسية مهمة  بعد أزمة مؤسسية استمرت قرابة عام ، انتهت بتسمية للرئاسات الثلاث .
 تتمحور الزيارة بهدفين رئيسين ، الأول نقل تحيات الحكومة للجنود الإيطاليين المتمركزين في العراق ، والهدف الثاني الشروع بإعادة تنشيط  وتطوير العلاقات بين العراق  إيطاليا في مختلف المجالات.
1-اللقاءات والاجتماعات خلال الزيارة
• جرى لها استقبال رسمي بحفاوة من قبل السيد رئيس الوزراء (محمد السوداني)  وعقد الطرفان مباحثات رسمية تناولت التعاون بين ايطاليا والعراق في قطاعات الزراعة والصحة والطاقة وزيادة التبادلات الاقتصادية والتجارية وقد أعربت السيدة جورجيا ميلوني ان العراق القوي اهم شرط لازدهار الشرق الأوسط". واضافت أن " اعتبار الحكومة العراقية يوم 25 كانون الاول / ديسمبر عطلة رسمية هو دليل على احترام الطائفة المسيحية". واعرب السيد  رئيس الوزراء السوداني عن تقديره للدور الإيطالي ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الارهابي، مؤكداً تطلع العراق لتفعيل مسارات الشراكة والاستثمار مع إيطاليا وجميع دول الاتحاد الأوروبي كما أعرب عن أمله في أن تعمل "المزيد من الشركات المتخصصة والمتطورة في مجالات البنية التحتية وفي استثمار الغاز في العراق . مؤكدا حرص العراق على تزويد إيطاليا بما تحتاجه من النفط والغاز"...لقراءة المزيد